كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


تنبيه‏:‏ قال الراغب‏:‏ الغيرة ثوران الغضب حماية على الحرم وأكثر ما يراعى في النساء وجعل اللّه القوة الإنسانية سبباً لصيانة المياه وحفظاً للإنسان ولذلك قيل كل أمة وضعت الغيرة في رجالها وضعت الصيانة في نسائها وقد يستعمل ذلك في صيانة كل ما يلزم صيانته من السياسات الثلاث سياسة الرجل نفسه وسياسة الملك مدينته ولذلك قيل ليست الغيرة ذب الرجل عن امرأته بل ذبه عن كل مختص به وقال بعضهم‏:‏ الغيرة إذا كانت في ميزان الاقتصاد حمدت بأن لا يتغافل عن مبادئ الأمور التي تخشى غوائلها ولا يبالغ في إساءة الظن وتجسيس البواطن وقال ابن عربي‏:‏ كن غيوراً للّه واحذر من الغيرة الطبيعية الحيوانية أن تستفزك وتلبس عليك نفسك بها والميزان أن الذي يغار للّه إنما يغار لانتهاك محارمه على نفسه وعلى غيره فكما يغار على أمّه أو حليلته أن يزني بها أحد يغار على أمّ غيره وحليلته أن يزني هو بها فمن زنى وادعى الغيرة في الدين أو المروءة فهو كاذب فلا يكون غيرته من الإيمان بل من الكفران ومن يكره شيئاً لنفسه ولا يكرهه لغيره فليس بذي غيرة إيمانية وقال بعضهم‏:‏ معنى الحديث أن الغيرة أساسها الإيمان لكن تكون الغيرة للّه لا عليه وهي التي وقعت للشبلي لما أذن وقال أشهد أن لا إله إلا اللّه وعزتك لولا أمرتني بذكر محمد ما ذكرته معك ولعل هذا صدر منه قبل أن يعرف اللّه معرفة العارفين فإنه غار على الحق وذلك غير لائق إذ الحق رب كل مخلوق فلا يمكن اختصاصه به وحده فالغيرة المحمودة لا تكون إلا للّه أو به أو لأجله لا عليه‏.‏

‏(‏تتمة‏)‏ ورد في حديث أن فتى جاء إلى المصطفى صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول اللّه ائذن لي في الزنا‏.‏ فزجره أصحابه وهموا أن يبطشوا به فكفهم وقال‏:‏ ادن فدنا منه فقال‏:‏ يا هذا أتحب أن يزني أحد بأمك‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ فالناس لا يحبون أن تزني بأمّهاتهم، قال‏:‏ أتحب أن يزني أحد بامرأتك‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ فالناس لا يحبون أن يزنى بزوجاتهم، فقال الرجل‏:‏ تبت إلى اللّه تعالى‏.‏

- ‏(‏البزار‏)‏ في مسنده ‏(‏هب‏)‏ كلاهما ‏(‏عن أبي سعيد‏)‏ الخدري رمز المصنف لحسنه قال البزار‏:‏ تفرد به أبو مرحوم وهو عبد الرحيم ابن كروم قال أبو حاتم‏:‏ مجهول وقال الهيثمي‏:‏ فيه أبو مرحوم وثقه النسائي وضعفه ابن معين وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

5825 - ‏(‏الغيلان سحرة الجن‏)‏ قالوا‏:‏ خلقها خلق إنسان ورجلاها رجلا حمار، ورأى الغول جمع من الصحابة منهم عمر رضي اللّه عنه حين سافر إلى الشام قبل الإسلام وضربه بسيفه‏.‏

- ‏(‏ابن أبي الدنيا‏)‏ أبو بكر القرشي ‏(‏في‏)‏ كتاب ‏(‏مكائد الشيطان عن عبد اللّه بن عبيد بن عمير‏)‏ بالتصغير ‏(‏مرسلاً‏)‏ هو الليثي أبو الهاشم المكي عن ابن عباس وخلق وثقه أبو حاتم وغيره‏.‏